تسجيل الدخول
bg-pattern

"ريمات الرياض للتنمية" توقع عقد شراكة مع تحالف بقيادة solutions by stc لمشروع المواقف العامة الذكية للسيارات بمدينة الرياض

​​

الرياض، المملكة العربية السعودية (24 يناير 2024م): ضمن إطار الشراكة بين القطاعين العام والخاص أعلنت شركة ريمات الرياض للتنمية - الذراع التنموي لأمانة منطقة الرياض والممكن الاستراتيجي للقطاع الخاص – عن توقيع عقد شراكة مع solutions by stc، الشركة الرائدة في تقديم خدمات التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية، والتي تقود تحالف محلي وعالمي مع أحد أكبر مشغلي مواقف السيارات في العالم، وذلك لمشروع إنشاء وإدارة وتشغيل وصيانة المواقف العامة للسيارات في مدينة الرياض للمرحلة الأولى من المخطط العام للمواقف العامة للمركبات ومدته 10 سنوات.

ويحتوي المشروع، الذي تم توقيعه في أمانة منطقة الرياض، على 24 ألف موقف على الشوارع العامة والتجارية وما يتجاوز 140 ألف موقف مدار في الأحياء السكنية للحد من تسرب السيارات للأحياء المجاورة للشوارع والمحاور التجارية وذلك لضمان راحة ساكنيها والحد من الوقوف العشوائي داخل الأحياء، كما يشمل نطاق العمل توفير خدمات الرقابة والإدارة لهذه المواقف لضمان تطبيق معايير الأمن والسلامة والالتزام بالتعليمات والإرشادات الخاصة بهذه المواقف، وتوظيف أحدث التقنيات الرقمية وأفضل الممارسات التشغيلية العالمية للمساهمة في تحسين المشهد الحضري لمدينة الرياض وتطوير التجربة العامة لساكنيها وزائريها من خلال إنشاء وتطوير وإدارة وتشغيل خدمات المواقف العامة الذكية للسيارات من خلال تطبيق عناصر المدن الذكية وتبني التقنيات الحديثة وتهيئة البنية التحتية الخاصة بذلك. 

وأكد صاحب السمو الأمير د. فيصل بن عبدالعزيز بن عياف، أمين منطقة الرياض رئيس مجلس إدارة شركة ريمات الرياض للتنمية، أن هذه الخطوة التنظيمية ضمن استراتيجية أمانة الرياض - من خلال ذراعها التنموي شركة "ريمات الرياض للتنمية" – والتي تم الإعلان عنها سابقاً، ستشكّل نقلة نوعية في تنظيم وإدارة مواقف السيارات في المواقع الحيوية، إضافة إلى المساهمة في الحد من الوقوف العشوائي في الشوارع التجارية ومنع تسرب السيارات إلى الأحياء السكنية المجاورة لها، وتحسين المشهد الحضري لعاصمة المملكة ورفع مستوى جودة الحياة وانسيابية الحركة لساكني وزائري منطقة الرياض.

من جهته أشار الأستاذ عبدالله بن سليمان أبوداود، الرئيس التنفيذي لشركة ريمات الرياض للتنمية، إلى أن هذا العقد يمثل المرحلة الأولى من مشروع متكامل يهدف لتنظيم المواقف العامة للسيارات في الرياض وتنفيذ إستراتيجية أمانة المنطقة التي ستشمل بناء وتطوير البنية التحتية للمواقف العامة للسيارات من خلال إنشاء المواقف وتحسين الأرصفة وتوفير مسارات للمشاة. منوهاً بأن المشروع يعكس التزام الشركة بتحقيق تنمية مستدامة وتطورات محورية في الخدمات البلدية بالرياض، للمساهمة في تعزيز الأثر الاجتماعي والتنموي لمشاريعها  في المدينة.

وفي تعليقه عن الإعلان عن عقد الشراكة قال المهندس عمر النعماني الرئيس التنفيذي لشركة solutions by stc : "إن هذا العقد يمثل محطة هامة في تاريخ solutions by stc  ومجموعة stc كونه الأول من نوعه الذي يجمعنا مع القطاع العام كشركاء لنموذج عمل نوعي". مشيراً بقوله: "إن شراكتنا مع ريمات الرياض - الذراع التنموي لأمانة منطقة الرياض- يأذن لمرحلة توسع جديدة في نطاق أعمال الشركة ويمنحنا فرصة المساهمة في تطوير وتحديث تجربة الخدمات العامة ولضمان تقديم أفضل الحلول الذكية والتشغيلية لمواقف مدينة الرياض. ولذلك حرصنا على تأسيس تحالف عالمي مع أحد أكبر الشركات على مستوى العالم في مجال تشغيل المواقف وإدارتها". 

تجدر الإشارة إلى أن أنظمة إدارة المواقف العامة الذكية للسيارات تعتمد على استخدامات التقنية الحديثة وأجهزة الاستشعار الذكية وتطبيقات الجوال وتحليل أنماط الاستخدام ومعدلات الإشغال والمساعدة في تخطيط البنية التحتية المستقبلية وتطوير سياسات التشغيل والاستخدام. ومن المتوقع ان يترتب على تنفيذ مشروع المواقف العامة الذكية للسيارات العديد من المكاسب المباشرة وغير المباشرة  والتي من ضمنها الحد من وقوف السيارات العشوائي على الطرق العامة وضمان انسياب الحركة المرورية وتخفيف مناطق الازدحام، مما سوف يحقق على  المدى المتوسط والطويل تحسين المظهر الحضري للعاصمة الرياض والتقليل من الانبعاثات الكربونية وتحسين جودة الحياة.

-إنتهى-